TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تُرجئ شحنات الغاز إلى أوروبا

قطر تُرجئ شحنات الغاز إلى أوروبا
ناقلة غاز

الدوحة – مباشر: أرجأت دولة قطر – أحد أكبر مُصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم – بعض الشحنات إلى أوروبا؛ إذ يفرض تصاعد العمليات العسكرية في البحر الأحمر فترات سفر أطول.

أبلغت الدولة الخليجية بعض مشتري أوروبا بالتأخير والشحنات المُعاد جدولتها؛ بحسب ما أعلنه تُجار مطلعون على الأمر، اليوم الأربعاء.

وقال التجار إن قطر عدلت ترتيب الإمدادات العالمية؛ للوفاء بالالتزامات التعاقدية، وتحويل عمليات التسليم من أماكن أخرى ومبادلة الشحنات المتاحة بالقرب من أوروبا؛ وفق ما نقلته وكالة بلومبرج.

حولت الدولة الخليجية منذ منتصف الشهر الحالي مسار ما لا يقل عن 6 شحنات متجهة إلى أوروبا حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، بدلاً من مسار البحر الأحمر الأقصر؛ بما يُضيف 9 أيام للرحلة إلى المملكة المتحدة؛ وفقاً لتقديرات "إندبندنت كوموديتي إنتلجينس سيرفسيز".

وكشفت الوكالة أن سوق الغاز تجاهلت حتى الآن تصاعد العمليات العسكرية، مع اقتراب العقود المستقبلية للغاز الأوروبي من أدنى مستوى لها منذ 6 أشهر، وسط ارتفاع المخزون وإنتاج الطاقة المتجددة القوي، والطلب الصناعي الضعيف، ووفرة إمدادات الغاز الطبيعي المسال البديلة.

 وإلى جانب ذلك، لم تُخفض الدولة الخليجية صادراتها على الرغم من أن بعض الشحنات تستغرق وقتاً أطول للوصول إلى وجهتها، ولكن زادت شحنات الغاز الطبيعي المسال من قطر خلال الأسبوعين الماضيين بنحو 7% على أساس سنوي؛ وفق بيانات تتبع السفن.

وأعلنت شركة إديسون الإيطالية أن مورد الغاز الطبيعي المسال لديها، أبلغها بأن الشحنة المقرر إرسالها في الفترة من 31 يناير/كانون الثاني إلى 5 فبراير/شباط في محطة لدى البحر الأدرياتيكي لن يتم تسليمها، وذكر تقرير، في وقت سابق، أن الدوحة لن تكون قادرة على تسليم شحنة خلال تلك الفترة.

وكانت تقارير صحفية قد أفادت الأسبوع الماضي، تغيير 4 ناقلات مستخدمة لنقل شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري مسارها بعيداً عن البحر الأحمر، وسلكت طريق رأس الرجاء الصالح الأطول وسط تصاعد التوتر في المنطقة، بعد توقفها لعدة أيام.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن شحنات الغاز الطبيعي المسال ستتأثر بالهجمات في البحر الأحمر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"قطر الوطني" يُصدر سندات بمليار دولار

"التعاون الخليجي" يُناقش سير اتفاقية التجارة مع المملكة المتحدة

67 مليار دولار فائض تجارة 5 دول خليجية مع اليابان خلال 2023